Kollia Online Forums
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول





 

 حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء

اذهب الى الأسفل 
+4
دكتور شاطر
قطرات من نور
Bentmogahed
Abu_Ishaq
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Abu_Ishaq
عضو نشيط
عضو نشيط
Abu_Ishaq


عدد الرسائل : 83
العمر : 39
الوظيفة : عبد لله.. أطمع في رضا ربي...
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الثلاثاء 25 نوفمبر 2008, 1:23 am

السؤال:

ما حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء؟ وهل ورد فيه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

المفتي:
الإجابة:






ليس مسح الوجه بعد الدعاء من السنة بل هو بدعة، لأن مسح الوجه باليدين عقب كل دعاء يعتبر نسكاً وعبادة، وهو لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله فيكون بدعة في الدين.
والحديث الذي ورد في هذا ضعيف ولم يصح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bentmogahed
عضو ذهبي
عضو ذهبي
Bentmogahed


عدد الرسائل : 1156
العمر : 34
محل الاقامة : الدار الأولى
الوظيفة : بحاول
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الثلاثاء 25 نوفمبر 2008, 9:52 pm

جزاكم الله خيرا ابو اسحاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abu_Ishaq
عضو نشيط
عضو نشيط
Abu_Ishaq


عدد الرسائل : 83
العمر : 39
الوظيفة : عبد لله.. أطمع في رضا ربي...
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الأربعاء 26 نوفمبر 2008, 5:18 pm

وجزاكم.
شكرا على المرور والتعليق.

أسأل الله أن ينفع بكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرات من نور
عضو ذهبي
عضو ذهبي
قطرات من نور


عدد الرسائل : 958
العمر : 34
الوظيفة : أمة ربى
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الأربعاء 26 نوفمبر 2008, 5:39 pm

جزاكم الله كل خير واسكنكم فسيح جناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور شاطر
|مشرف|
|مشرف|
دكتور شاطر


عدد الرسائل : 6294
العمر : 35
محل الاقامة : أرض الله
الوظيفة : من رزق الله
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الأربعاء 26 نوفمبر 2008, 8:15 pm

جزاكم الله خيرا اخى الكريم

سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamweb.net
Abu_Ishaq
عضو نشيط
عضو نشيط
Abu_Ishaq


عدد الرسائل : 83
العمر : 39
الوظيفة : عبد لله.. أطمع في رضا ربي...
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الخميس 27 نوفمبر 2008, 2:00 am

وجزاكم.
شكر الله لكم جميعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HEBA SALAMA
|مشرف|
|مشرف|
HEBA SALAMA


عدد الرسائل : 9331
العمر : 36
محل الاقامة : فى بيتى
الوظيفة : باذن الله دكتورة
تاريخ التسجيل : 04/12/2006

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الخميس 27 نوفمبر 2008, 6:27 am

شكرا على المعلومه

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الزهراء
|مشرف|
|مشرف|
محبة الزهراء


عدد الرسائل : 4903
العمر : 36
محل الاقامة : منتدى القوارير
الوظيفة : وقال ربكم ادعوني أستجب لكم
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الجمعة 28 نوفمبر 2008, 1:24 pm

جزاكم الله خيرا
ربنا يتوب علينا من كل هذه البدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.forsanelhaq.com/
Dr.Smsm
عضو فعال
عضو فعال
Dr.Smsm


عدد الرسائل : 204
العمر : 36
محل الاقامة : المنوفية
الوظيفة : طالب
تاريخ التسجيل : 13/01/2007

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الجمعة 28 نوفمبر 2008, 9:25 pm

جزاكم الله خيرا وجعلك مثل شيخنا الجليل ابى اسحاق الحوينى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.forsanelhaq.com
Abu_Ishaq
عضو نشيط
عضو نشيط
Abu_Ishaq


عدد الرسائل : 83
العمر : 39
الوظيفة : عبد لله.. أطمع في رضا ربي...
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الإثنين 01 ديسمبر 2008, 7:16 am

وجزاكم جميعا.
أسأل الله أن ينفع بكم،
وأسأل الله أن يحفظ الشيخ أبا إسحاق وأن يبارك فيه وفي علمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابـر سبيـل
|مشرف|
|مشرف|
avatar


عدد الرسائل : 4176
العمر : 37
محل الاقامة : مهاجر إلى الله..هذا سبيلي
الوظيفة : مجاهد .. بعيـــدا ً
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الإثنين 01 ديسمبر 2008, 8:53 pm


طيب سؤال عن الدعاء بردو وكنت سمعت فيه اختلافات كتير ..
ماحكم رفع اليدين للدعاء بين خطبتي الجمعه وايضا ماحكم رفع اليدين للتامين على دعاء الخطيب في نهاية خطبة يوم الجمعه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tvanashed.com/
Abu_Ishaq
عضو نشيط
عضو نشيط
Abu_Ishaq


عدد الرسائل : 83
العمر : 39
الوظيفة : عبد لله.. أطمع في رضا ربي...
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 3:16 am

الخلافات في هذه الأمور الفقهية الفرعية أكثر من أن تنضبط،
وسأذكر ما تيسر لي جمعه من فتاوى أهل العلم.

ماذا يقال في الجلسة بين خطبتي الجمعة؟
هل هناك دعاء معين نقوله إذا جلس الخطيب بين الخطبتين يوم الجمعة ؟
الحمد لله
ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب يوم الجمعة خطبتين ، يفصل بينهما بجلسة يسيرة على المنبر .
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن عمر رضي الله عنهما قَالَ : ( كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ خُطْبَتَيْنِ يَقْعُدُ بَيْنَهُمَا ) رواه البخاري (928).
ولم يَرِد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن الصحابة الكرام – فيما نعلم - : الدعاء أو الذكر بكلام مُعَيَّنٍ بين خطبتي الجمعة ، وإنما ذكر بعض أهل العلم استحباب الدعاء بين الخطبتين ، تحريًّا لساعة الإجابة التي في يوم الجمعة ، ومن أقوى الأقوال في تعيينها : أنها من أول خروج الإمام للخطبة إلى انتهاء الصلاة . وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (
112165) .
ولكن لما لم يكن هذا الدعاء واردا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أو عن الصحابة الكرام ، فلا ينبغي تأكيده وجعله سنة لازمة ، كما لا يجوز رفع الصوت به والتشويش على الحضور ، وقد نبه على ذلك بعض أهل العلم .
فقد نقل ابن حجر الهيتمي عن القاضي أنه قال : والدعاء في هذه الجلسة [بين الخطبتين] مستجاب . ثم قال ابن حجر :
"ويؤخذ مما ذكر عن القاضي : أن السنة للحاضرين الاشتغال وقت هذه الجلسة بالدعاء ، لما تقرر أنه مستجاب حينئذ ، وإذا اشتغلوا بالدعاء فالأولى أن يكون سرا ، لما في الجهر من التشويش على بعضهم ، ولأن الإسرار هو الأفضل في الدعاء إلا لعارض " انتهى .
"الفتاوى الفقهية الكبرى" للحافظ ابن حجر الهيتمي (1/251-252).
قال الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبا بطين رحمه الله :
" الدعاء حال جلوسه بين الخطبتين – ما - علمت فيه شيئا ، ولا ينكر على فاعله الذي يتحرى الساعة المذكورة في يوم الجمعة " انتهى.
"رسائل وفتاوى الشيخ عبد الله أبا بطين" (ص/163).
وقال الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله :
" أما رفع اليدين والأصوات بالدعاء عند جلوس الخطيب بين الخطبتين فلا نعرف له سنة تؤيده ، ولا بأس به لولا التشويش ، وأنهم جعلوه سنة متبعة بغير دليل .
والمأثور : طلب السكوت إذا صعد الإمام المِنبر ، وإنما السكوت للسماع ؛ لذلك نقول : لا بأس بالدعاء في غير وقت السماع ، ولكن يدعو خُفية ، لا يؤذي غيره بدعائه ، ولا يرفع كل الناس أيديهم ، فيكون ذلك شعارًا من شعائر الجمعة بغير هداية من السنة فيه ؛ بل إنهم يخالفون صريح السنة ؛ إذ يقوم الإمام ويشرع في الخطبة الثانية وهم مستمرون على دعائهم ، فأَولى لهم سماع وتدبر وقت الخطبة ، وفكر وتأثر وقت الاستراحة ، وأهون فعلهم هذا أن يكون بدعة مكروهة . والله أعلم " انتهى.
"مجلة المنار" (6/792).
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله هل هناك دعاء معين وارد ، أو ذكر معين يقوله المصلي بين خطبتي الجمعة ؟ وهل ورد أن خطيب الجمعة يدعو بين الخطبتين أم لا ؟
فأجاب:
"ليس هناك ذكر مخصوص أو دعاء مخصوص ، لكن يدعو الإنسان بما أحب ، وذلك لأن هذا الوقت وقت إجابة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر : ( أن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلى يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ) .
وفي صحيح مسلم من حديث أبي موسى : ( أنها ما بين خروج الإمام - يعني دخوله المسجد - إلى أن تقضى الصلاة ) .
فهذا الوقت وقت إجابة ، فينبغي للإنسان أن يستغل الفرصة بالدعاء بين الخطبتين بما يشاء من خيري الدنيا والآخرة .
وكذلك يقال بالنسبة للإمام : إنه يدعو بين الخطبتين ، لكن دعاءً سريا بما يريده من أمر الدنيا والآخرة .
وكذلك أيضا في صلاة الجمعة في السجود بعد أن يذكر الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بما شاء .
وكذلك أيضا في التشهد يدعو قبل السلام بما شاء بعد أن يدعو بما ورد الأمر بالدعاء به" انتهى.
وقال أيضا رحمه الله :
"أما الدعاء في هذا الوقت فإنه خيرٌ ومستحب ؛ لأن هذا الوقت وقتٌ تُرجَى فيه الإجابة ، فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أخبر أن في الجمعة ساعةً لا يوافقها عبدٌ مسلم وهو قائمٌ يصلى يدعو الله تعالى إلا استجاب له .
وساعة الصلاة هي أقرب الساعات لأن تكون هي ساعة الإجابة ، لِما رواه مسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( هي ما بين أن يخرج الإمام إلى أن تُقضَى الصلاة ) .
فعلى هذا ؛ فينبغي أن ينتهز الفرصة فيدعو بين الخطبتين .
وأما رفع اليدين بذلك فلا أعلم به بأساً ؛ لأن الأصل في الدعاء أن مِن آدابه رفع اليدين ، فإذا رفع الإنسان يده فلا حرج ، وإذا دعا بدون رفع يد فلا حرج ، وهذا في الدعاء الذي بين الخطبتين" انتهى.
"فتاوى نور على الدرب" (فتاوى الصلاة/صلاة الجمعة) .
ثالثا :
ذكر بعض الفقهاء استحباب قراءة القرآن في الجلسة بين الخطبتين ، وبعضهم يخص سورة الإخلاص ، يعتمدون في ذلك على حديث جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَتْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُطْبَتَانِ ، يَجْلِسُ بَيْنَهُمَا ، يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيُذَكِّرُ النَّاسَ ) رواه مسلم (862) ورواه ابن حبان في صحيحه (7/42) بلفظ قريب، وبوب عليه بقوله: " ذكر ما كان يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم في جلوسه بين الخطبتين " انتهى
قال الخطيب الشربيني رحمه الله :
"ويكون جلوسه بين الخطبتين نحو سورة الإخلاص ..
وهل يقرأ فيها ، أو يذكر ، أو يسكت ؟
لم يتعرضوا له ، لكن في صحيح ابن حبان : (أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ فيها)" انتهى بتصرف .
"مغني المحتاج" (1/557).
والصواب أن قول جابر بن سمرة في الحديث : ( يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ، وَيُذَكِّرُ النَّاسَ ) لا يعود إلى الجلسة بين الخطبتين ، وإنما هي جملة حالية من الجملة الأولى : ( كانت للنبي صلى الله عليه وسلم خطبتان ) يعني أنه صلى الله عليه وسلم كان يخطب على المنبر خطبتين ، تتضمنان قراءة القرآن ووعظ الناس وتذكيرهم .
ولهذا ذكر الحافظ الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (16/102)، في ترجمة ابن حبان ، مبحثا مهما في أوهام وقعت لابن حبان في صحيحه ، فكان مما خَطَّأه فيه الذهبي تبويبه على هذا الحديث ، فقال : " وقال – يعني ابن حبان - : ذكر ما كان يقرأ عليه السلام في جلوسه بين الخطبتين . فما ذكر شيئا " انتهى . يريد أن الحديث لا يدل على ما بوَّب به .
فالراجح - والله أعلم – أنه ليس هناك سنة لازمة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموضع ، وأنَّ مَن أراد أن يشغل تلك السكتة اللطيفة بدعاء أو ذكر أو قرءان فله ذلك ، على ألا يشوش به على الحاضرين .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abu_Ishaq
عضو نشيط
عضو نشيط
Abu_Ishaq


عدد الرسائل : 83
العمر : 39
الوظيفة : عبد لله.. أطمع في رضا ربي...
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 3:29 am

وأما بالنسبة لمسألة حكم رفع اليدين للتأمين على دعاء الخطيب في نهاية خطبة الجمعة فهذه فتاوى بعض أهل العلم في هذه المسألة.




السؤال:

ما حكم من يرفع يديه والخطيب يدعو للمسلمين في الخطبة الثانية مع الدليل، أثابكم الله؟
المفتي:
الإجابة:

رفع اليدين غير مشروع في خطبة الجمعة ولا في خطبة العيد لا للإمام ولا للمأمومين، وإنما المشروع الإنصات للخطيب والتأمين على دعائه بينه وبين نفسه من دون رفع صوت، وأما رفع اليدين فلا يشرع.

لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرفع يديه في خطبة الجمعة ولا في خطبة الأعياد.

ولمّا رأى بعض الصحابة بعض الأمراء يرفع يديه في خطبة الجمعة أنكر عليه ذلك، وقال: ما كان النبي يرفعهما عليه الصلاة والسلام، نعم إذا كان يستغيث في خطبة الجمعة للاستسقاء، فإنه يرفع يديه في حال الاستغاثة -أي طلب نزول المطر- لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في هذه الحالة، فإذا استسقى في خطبة الجمعة أو في خطبة العيد فإنه يشرع له أن يرفع يديه تأسياً بالنبي عليه الصلاة والسلام.






السؤال:


هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في الدعاء في جميع الأحوال؟

المفتي:

الإجابة:



كان صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في مواضع محدودة وعند الدعاء العارض، وهناك مواضع يدعو فيها ولم يرفع يديه عليه الصلاة والسلام، فقد ثبت أنه رفع يديه في الاستسقاء، لما استسقى للمسلمين يوم الجمعة في الخطبة رفع يديه، وهكذا لما خرج إلى الصحراء وصلى ركعتين وخطب الناس ودعا، رفع يديه عليه الصلاة والسلام، وكذلك إذا دعا لأحد رفع يديه عليه الصلاة والسلام، وثبت هذا في أحاديث كثيرة رفع اليدين وهو من السنة ومن أسباب الاستجابة.

ومن ذلك ما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الله طيب ولا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ}، وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً}"، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: "يا رب، يا رب"، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟!! فذكر عليه الصلاة والسلام أن من أسباب الاستجابة مد اليدين إلى السماء.

ولكن لما أن الداعي تلبّس بالحرام من وجوه كثيرة استبعد عليه الصلاة والسلام أن يستجاب له بسبب تعاطيه الحرام، فعُلم بهذا أن رفع اليدين من أسباب الاستجابة.

وفي الحديث الآخر يقول عليه الصلاة والسلام: "إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صِفراً" أي: خاليتين، فهذا يدل على شرعية رفع اليدين في الدعاء وأنه من أسباب الاستجابة.

لكن ثبت في مواضع أخرى أنه لم يرفع فيها عليه الصلاة والسلام يديه مثل الدعاء بين السجدتين والدعاء في آخر الصلاة قبل السلام، هكذا الدعاء بعد الفرائض الخمس: (الظهر – والعصر – والمغرب – والعشاء - والفجر) ما كان صلى الله عليه وسلم يرفع يديه بعد شيء منها، فالسنة في مثل هذا ألا ترفع الأيدي، بل الرفع في هذا بدعة، لأنه لم يثبت عنه عليه الصلاة والسلام ولا عن أصحابه رضي الله عنهم، ومعلوم أنه صلى الله عليه وسلم ما ترك خيراً إلا دل الأمة عليه، ولا شراً إلا حذرها منه، عليه الصلاة والسلام.

لكن إذا قنت في النوازل شُرع له رفع اليدين بعد الركوع في الركعة الأخيرة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك لما دعا على القبائل التي اعتدت على المسلمين من القراء، ولأنه صلى الله عليه وسلم دعا بعد الركوع من الركعة الأخيرة على كفار قريش قبل الفتح، وهكذا رفع اليدين في قنوت الوتر، والله ولي التوفيق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز. المجلد التاسع.





السؤال:

ما حكم رفع اليدين في الدعاء؟
المفتي:
الإجابة:

رفع اليدين في الدعاء سنة، ومن أسباب الإجابة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صِفراً" (أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجة وصححه الحاكم)، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى طيب ولا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى: {كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ}، وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً} ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك" (أخرجه مسلم في صحيحه).

فذكر عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث أن مد اليدين إلى السماء من أسباب الإجابة لولا المانع المذكور في الحديث، وهو أكل الحرام.

ولأنه صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في الدعاء، كما في الاستسقاء ودعائه على الصفا والمروة في حجه وعمره، وفي مواضع أخرى.

لكن المواضع التي لم يرفع فيها النبي صلى الله عليه وسلم لا يجوز الرفع فيها لأن فعله سنة وتركه سنة عليه الصلاة والسلام، وذلك مثل الدعاء بين السجدتين والدعاء في آخر الصلاة قبل السلام فإنه لا يشرع الرفع فيه لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرفع في ذلك، وهكذا الدعاء بعد الصلوات الخمس بعد الفراغ من الذكر فإنه لا مانع من الدعاء بينه وبين نفسه بعد الذكر لوجود أحاديث تدل على ذلك ولكن لا يشرع في ذلك رفع اليدين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك والواجب على المسلمين جميعاً التقيد بالكتاب والسنة في كل شيء والحذر من مخالفتهما، والله ولي التوفيق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الحادي عشر.


فهذه فتاوى الشيخ عبد العزيزبن باز رحمة الله عليه، وأذكر أيضا فتاوى الشيخ العثيمين إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابـر سبيـل
|مشرف|
|مشرف|
avatar


عدد الرسائل : 4176
العمر : 37
محل الاقامة : مهاجر إلى الله..هذا سبيلي
الوظيفة : مجاهد .. بعيـــدا ً
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 4:00 am


جزاك الله خيرا اخي الحبيب .. فقد افضت كثيرا .. والموضوع الان لم يعد به اشكال علي


عدل سابقا من قبل عابر سبيل(مشغول لفتره) في الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 4:07 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tvanashed.com/
Abu_Ishaq
عضو نشيط
عضو نشيط
Abu_Ishaq


عدد الرسائل : 83
العمر : 39
الوظيفة : عبد لله.. أطمع في رضا ربي...
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء   حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء I_icon10الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 4:04 am

وجزاكم إن شاء الله.
وأعتذر عن الإطالة.
أسأل الله أن ينفع بكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Kollia Online Forums :: منهج حياة :: الأحكام الفقهية والرقائق-
انتقل الى: